منتدى غرناطة ( غانم العلي )
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
.... أنت لم تسجل بعد....
..... قم بالتسجيل .....
.... وشارك معنا .....

منتدى غرناطة ( غانم العلي )


 
الرئيسيةأبو رياناليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  أسئلة القراءة الهامة علمي و أدبي لطلابنا الأعزاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فايز العلي



avatar

ذكر عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 32
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: أسئلة القراءة الهامة علمي و أدبي لطلابنا الأعزاء   الخميس مايو 12, 2011 9:10 pm

أسئلة القراءة الهامة علمي و أدبي لطلابنا الأعزاء


الروتين و البيروقراطية
س 2 – ماذا قصد الكاتب بالحواجز ؟ وما نوعها ؟ وأيهما يمكن للمرء تخطيه ؟
الحواجز : هي المعوقات التي تعترض طريق الفرد والمجتمع وتعيق تقدمه .
أنواع الحواجز : 1- حواجز خارجية : يفرضها الآخرون علينا
2- حواجز ذاتية داخلية : نقيمها نحن بإرادتنا
يمكننا تخطي الحواجز الذاتية لأننا صنعناها بأنفسنا إذا أدركنا ارتفاع الحاجز ومقدار سمكه

س4 – ما السبيل إلى تحقيق التقدم كما يرى القائد الخالد ؟ أدبي 1998
تحدي الإنسان للروتين و التعقيدات البيروقراطية .
س5 – ما الذي يحد من استشراء مرض الروتين ؟ أدبي1998
أسلوب العمل , لأن عصب أي عمل هو الإنسان .
--------------------------------------------------------------------
رحلة الوحدة في الضمير العربي
س1 – ما مظاهر التشتت الثقافي لدى المثقفين العرب في عصرنا ؟
المفكرون العرب لا ينتمون إلى عصر واحد من الناحية الفكرية ,فمنهم من يعيش مع الأسلاف , ومنهم من يعيش بعقله و خياله مع أصحاب الفكر في أوربا و أمريكا , ومنهم يتخبط فلا يدري في أي عصر يعيش .

س2 – ما سمات التواصل الثقافي لآبائنا العرب الأقدمين ؟
النقاش بين اللاحق والسابق – تبادل الرأي – كان تواصلا قويا وثيقا بينهم – النقد لكل منتج ثقافي

س5 – إلام عزا الكاتب التشتت في الثقافة العربية المعاصرة؟
انعدام المشاركة و الحوار بين المثقفين – عدم وجود تيار فلسفي ونقدي عربي واحد يسيرون عليه
عدم وجود إطار قومي معد لتشكيل المادة الوافدة بطابع عربي – عدم وجود مناخ فكري نعيش فيه

س - وضح أشكال التواصل في الحياة الفكرية بين آبائنا العرب الأقدمين عبر الزمان والمكان. أدبي 2004
- النقاش بين اللاحق والسابق – اللقاء الحي والحوار في مجالس الخلفاء و الأمراء و المساجد
– الإطلاع المباشر على الكتب المؤلفة والرد عليها ونقدها- التقاء المؤلفين عبر الارتحال لتبادل وجهات النظر .

س3 – لم اخذ مفهوم استقلال الأقطار العربية معنى معاكسا ؟ وما الأثر السلبي لذلك ؟
-لأنه لم يكن استقلالا عن الأجنبي فحسب بل اتخذ شكل الاستقلال عن الإخوة وأراد كل قطر عربي مستقل أن تكون له ذاتيته الخاصة .
الأثر السلبي : بدا الحديث عن التفاصيل و التمايز و الفروق بين الأقطار ثم ظهور النزعات الفردية ( التفرد ) ثم ظهور النزعات الإقليمية .

س6 – ما الإمكانات التي يمتلكها العرب إذا اتحدوا ؟
- الثروة الاقتصادية - الثروة المعدنية – الثروة البشرية - اللغة التي لا تضاهى
- ثروات التاريخ والتراث - ثروات الثورة و الحركة
-
س7 – بم أوصى الكاتب الجيل الناشئ ليسلك طريق الوحدة العربية ؟ علمي2001 - أدبي 2003
الصالح العام فوق الصالح الخاص في نطاق التعامل القطري
المصلحة القومية فوق المصلحة الإقليمية في نطاق التعامل القومي
الدخول في معركة الوطن بعيدا عن كل الحساسيات
العودة إلى التاريخ القديم والحديث حتى تتأصل عندنا هذه المبادئ وحتى نؤمن أن قدرنا مشتتين غائم إلى حد الضياع.

س- ما الخطأ الأكبر في حياة الأمة العربية منذ الاستقلال كما يراه الكاتب ؟ أدبي 2001 - علمي 1999
إن كل بلد عربي ينشئ حياته على نحو خاص هو خلاصة ظروفه و موقعه وتاريخه وسكانه و المخلفات التي خضع لها تاريخه القديم وفي تاريخه الحديث .
حضارة الجسد
س2 – لم نال العلم ثقة الناس المطلقة قبل قرن ونصف من الزمن ؟
بسبب :- تقديس الناس للعلم ومصداقيته آنذاك
– التفاؤل بالعلم نتيجة الرفاهية التي رافقت تطبيقات العلم
- إيمان الناس بان العلم لا ينحدر عنه إلا الخير ما دام هدفه الحق .

س6 – برهن أن العلم أخفق كطريقة عقلية ؟ أدبي 2000
- جعل العلماء مجاله الطبيعة وحدها واستبعدوا غيرها
- لم يصل في مجال النفس والمجتمع والتاريخ لشيء جدي
- هرب العلم في الأبحاث الطبيعية من مواجهة المشكلة
- استعمل العلم في غزو الطبيعة وسائل لا يعرف من ميكانيكيتها وطريقة عملها
- إن معظم النظريات و القوانين المطلقة قد انهارت مؤخرا

س7 - برهن أن العلم أخفق كموقف أخلاقي ؟أدبي 2010
- الانفصام بين الخير و العلم
- إن مبدأ العلم للعلم قاد الحضارة الحديثة إلى ألوان قاسية من الشقاء والبؤس كالحروب والأزمات الاقتصاديةوالعبودية للآلة
- لم يأبه العلم للأخلاق لذلك أصبح نقيضا للأخلاق لأنه لا يمكن الفصل بين العلم وتطبيقاته العملية

س – برهن أن العلم اخفق كإنتاج إنساني مفيد .
حقق العلم رفاهية و ترفا للإنسان ولكنه لم يرفع حياة الإنسان إلى مستوى أكمل و أسمى فالعالم لا يزال يشكو من المرض والموت والجوع والعبودية والجهل , كما يتوق إلى معرفة نفسه و معرفة الله ويريد أن يصل إلى الطريقة المثلى لتنظيم الجماعة الإنسانية . والعلم لم يحقق شيئا من هذا .
------------------------------------------------------------------
خصائص التفكير العلمي
س2 – بم أوصى ( فرنسيس بيكون ) الباحثين ؟
بتطهير عقولهم من كل ما يقود إلى الغلط و يعوق قدرتهم على التوصل إلى الحقائق

س3 – ماذا أوجب ( ديكارت ) على الباحث ؟
- أن يطهر عقله في بداية البحث من معلوماته السابقة عن طريق الشك المنهجي سبيلا إلى التفكير
- التحرر من كل سلطة إلا سلطة عقله
- رفض كل ما علق بذهنه من أفكار سابقة
- التريث فلا يدخل في أحكامه إلا ما كان يبدو أمام عقله في وضوح وتميز يرتفع معها كل شك

س5 – ما المقصود بالملاحظة الحسية و التجربة العلمية , وهل تكفيان لقيام العلم ؟ أدبي 1999
الملاحظة الحسية : هي توجيه الذهن والحواس إلى ظاهرة حسية ابتغاء الكشف عن خصائصها
توصلا إلى معرفة جديدة
التجربة العلمية : هي معرفة مستشارة لا يقنع فيها الباحث بمعرفة الظاهرة وهي تحدث من تلقاء
نفسها ومن غير أن يحدث فيها تغييرا ويتدخل في سير الظاهرة حتى يلاحظها
في ظروف هيأها وأعدها بإرادته تحقيقا لأغراضه

س8 – ما المراد بموضوعية البحث و نزاهة البحث ؟
موضوعية البحث : هو الحرص على معرفة الوقائع كما هي في الواقع وليس كما تبدو في تمنياته
نزاهة الباحث : هي إقصاء الذات أي تجرد الباحث عن الأهواء والميول و الرغبات و إبعاد
المصالح الذاتية و وجهات النظر الشخصية .

س – عدد خصائص التفكير العلم ؟ أدبي 1995
1- البدء بتطهير العقل من معلوماته السابقة
2 – الملاحظة الحسية مصدر وحيد للحقائق
3 – نزوع العلم الحديث إلى التكميم
4 – موضوعية البحث و نزاهة ونزاهة الباحث
5 – الاعتقاد مقدما بمبدأ الحتمية
6 – توافر الثقافة الواسعة للعلماء

س – ما التحول المفاجئ الذي شهده القرن العشرون ؟ علمي 2006
الإفضاء إلى التقارب بين العلم التجريبي وغيره من فروع المعرفة البشرية .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأمن الغذائي
س4 – تحدث عن المؤشرات التي نستدل بها على وجود مشكلة غذائية في الوطن العربي.
1- استيراد الغذاء من الخارج: كل سلعة تستورد من الخارج لايمكن التحكم في أسعارها وقد
يصعب توفيرها في كل الأوقات وربما تستخدم وسيلة للضغط على بلد ما لاتخاذ موقف معين
2- بعض الدول العربية دخلت حزام المجاعة : كأجزاء من السودان و الصومال وموريتانيا
وإذا بقي الوضع على ماهو عليه فان أجزاء أخرى مرشحة للدخول في نطاق الجوع قريبا
3- المستويات الثلاثة للأقطار العربية بحسب السعرات التي يحصل عليها السكان :
المستوى المرتفع : يفوق المستوى العالمي ويشمل الإمارات –ليبيا- الكويت- سوريا – السعودية-مصر .
المستوى العالمي : يشمل الجزائر – المغرب – تونس.
المستوى المنخفض : يشمل موريتانيا – الصومال – السودان – اليمن .
4- ازدياد الهوة بين الإنتاج والاستهلاك و اختلال الميزان التجاري :مما أدى إلى زيادة الاعتماد على الخارج لاستيراد ما تحتاجه الأقطار العربية من سلع ومنتجات غذائية وأدى
هذا إلى اختلال الميزان التجاري منذ مطلع السبعينيات فأصبحت الواردات أكثر من الصادرات
5- تغير الأوضاع الزراعية : لم تعد الدول العربية مصدرة للسلع الغذائية بالمستوى السابق
وأصبحت الواردات من السلع الزراعية و الغذائية تزداد زيادة كبيرة .
6- تدني مستويات الاكتفاء الذاتي: وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي للبلدان العربية عام 1984 ستين في المئة وتختلف هذه النسبة بين الأقطار العربية

س7 – ما المعوقات الطبيعية للزراعة في الوطن العربي ؟
1-المناخ :عموم الأقطار العربية تقع في نطاق المناطق الحارة وشبه الجافة
2- التربة :تغطي الصحاري سبعين في المئة من مساحة الوطن العربي والتربة فيها غير
صالحة للزراعة
3- المصادر المائية : كمية الأمطار الساقطة في المناطق الصحراوية اقل من 250مم
وهي لاتسمح بقيام زراعة مطرية والمياه الجوفية ومياه الأنهار والعيون محدودة
----------------------------------------------------------------------
المخدرات مصيدة الموت
س2 – ما العلاقة بين النبات و المخدر ؟ وإلام آلت هذه العلاقة ؟
- إن النبات هو الأب الشرعي للمخدرات.
- اتخذ في البداية للتسكين وفي صناعة الأدوية والمشروبات الغازية ثم تبين انه يقود إلى الإدمان تحول من عادة هندية مستهجنة إلى أسلوب حياة غير مشروع يخلف آثارا اجتماعية و اقتصادية مدمرة

س3 – ما وجه الشبه بين النباتات المفترسة و المخدرات ؟
كلاهما له جاذبية خاصة في اقتناص فريسته و الإيقاع بها في فخ الموت
فالمخدرات :التي تمضغ أو تدخن أو تحقن تؤدي في معظم الأحيان إلى الذهول
و الغيبوبة و الارتجاف ثم الموت.
والنباتات المفترسة : لها التأثير نفسه على الحشرات و الكائنات الحية الدقيقة التي
تحوم حولها أو بقربها فهي تمتاز بميزات جاذبة لا تقاوم من ألوان زاهية و
أزهار رائعة الجمال و رائحة تنبعث منها لها القدرة على الإيقاع بها في مصيدة الموت

س8 – ما الأعراض التي تصيب متعاطي الأفيون ؟
اشتهاء شديد للمخدر – عرق بارد – ارتعاشات – تقلصات في البطن – قلق يبعد
يبعد صاحبه عن الاستقرار – ازدياد في اللعاب – رغبة في القيء
- إصابة بالإسهال – ارق وتثاؤب لايمكن السيطرة عليه – رعب ومحاولات انتحار .

س9 – ما النتائج الوخيمة التي يصل إليها متعاطو الحشيش ؟
-الذهول – الهلوسة – الأحلام – الضياع – الانهيار .

س – ما هي الأعراض التي تصيب متعاطي الحشيش ؟
فقدان القابلية – القلق – فقدان التناسق – اللجلجة في الحديث – صعوبة في النوم
- التبلد الوجداني – فقدان الإنتاجية – تناقص الكفاءة الاجتماعية و العقلية .
-
س- اذكر أثرين من آثار المخدرات في من يتعاطاها , وبين ما نصح به الكاتب الأجيال ؟ دورة 1993 أدبي
- الحشيش: فقدان القابلية – القلق – فقدان التناسق.
- الأفيون: اشتهاء شديد للمخدر – عرق بارد – ارتعاشات – تقلصات في البطن – قلق يبعد
- الكوكائين: التشكك - الهياج السريع - التخيلات المفزعة.
- النصيحة : الحذر من المخدرات وتجنب محاولات الفاسدين لاستدراجهم إليها

س- ما الشجرة القاتلة التي أشار إليها الكاتب في النص؟ وما وجها الشبه بين الشجرة القاتلة والنباتات المفترسة؟ دورة 1994 أدبي
المقصود بالشجرة القاتلة : المخدرات لأن النبات هو الأب الشرعي للمخدرات.
وجه الشبه: كلاهما له جاذبية خاصة في اقتناص فريسته و الإيقاع بها في فخ الموت
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تلوث الهواء
س2 – ما النتائج العكسية لاستغلال الإنسان الموارد الطبيعية ؟ علمي 2000 علمي 2010
- استنزاف الخصب من الأرض – القضاء على كثير من مناطق الغابات
– إتلاف مساحات واسعة من المراعي – تلويث الهواء

س3 – ما دور التكنولوجيا الحديثة في البيئة ؟
تدمير البيئة بسرعة – خلق الأزمة الإيكولوجية المتمثلة في اختلال التوازن الدقيق بين عناصر البيئة وتخلل تكاملها

س6 – ما تأثير غاز أول أوكسيد الكربون في صحة الإنسان ؟علمي 2004 – أدبي 2006
يتحد هذا الغاز بخضاب الدم فيعمل على طرد الأوكسجين الذي ينقله مما يسبب نقصا في مد الخلايا بالأوكسجين فيرتفع معدل خفقان القلب و يزداد تعب الجهاز التنفسي وكل هذا يسبب تواترات و إجهادا يؤدي إلى كثير من أمراض القلب و الصدر
س – ما الأعراض التي يصاب بها سكان المناطق المزدحمة بالمرور ؟ علمي2004
- التسمم الحاد – الصداع – ضعف الرؤية – النقص في تناسق العضلات – الغثيان – الآلام الباطنية – فقدان الوعي – الموت .
====================================================================
العربية الفصيحة في مدارج القرون " خاص أدبي "
س4 – اتصفت لغتنا بالتطور والبعد عن الجمود , وضح ذلك من خلال ماضيها وحاضرها .
أو اذكر ثلاثة أمثلة من مظاهر استجابة اللغة العربية للتطور .أدبي 1996( للسؤالين نفس الإجابة)
في الماضي:
- حولت إليها وصيت فيها ثقافات الفرس و اليونان والهند فوسعتها وتمثلتها .
- طور الأدباء الشعر والنثر واستحدثوا ضروبا من الشعر والنثر لم تستعص عليها هذه الأصول
- وسعت اللغة فنون المعرفة والفلسفة
- وضعت ألفاظ جديدة احتاجتها الفلسفة والعلم عن طريق النحت و الاشتقاق و التعريب والاصطلاح
- في الحاضر:- استطاعت أن تحمل كل ما أخذناه عن الغرب
- أصبحت لغة العلم الحي الحديث تنشره في البلاد العربية
- =============================================================
الأمة العربية بين الماضي و الحاضر " خاص أدبي "
س3 – كانت الأمة العربية في رأي الكاتب معلمة الغرب : فما مظاهر ذلك التعليم و آثاره ؟
-إ ن المؤلفات العربية صارت أغزر منابع العلم والبحث في محافل التفكير مدة قرون عديدة في الغرب .
- تسربت كلمات عربية كثيرة الى اللغات الأوربية مازالت تعيش فيها .
- كانت اللغة العربية مرجعا للعلم والبلاد العربية موثلا للحضارة .
- كان رجال العلم والفكر في أوربا ينهلون من مناهل العلم القائمة في الأندلس ويتهافتون على دراسة وترجمة المؤلفات العربية .
- اعتراف رجال الفكر الغرب بان التبحر في العلم و الفلسفة لا يمكن إلا من غير درس المؤلفات العربية .

س4 – متى بدأت الأمة العربية تعاني من التخلف العلمي ؟ وما أسباب ذلك ؟
في نهاية العصور الوسطى بعد سقوط بغداد والحملات الصليبية عندما انقطعت عن التقدم وجمدت في مكانها وتقهقرت في ميادينها .
الأسباب :- إهمال المدارس للعلوم بأجمعها .
- اقتصار الأدباء و العلماء على اجترار الأبحاث الدينية و اللغوية من غير ابتكار و لا تجديد .

س - اذكر الأصل العربي لكل من الكلمات الآتية: أرسنال – آلتار – الموسلين.أدبي دورة 2002
موسلين : أرق أنواع المنسوجات , تنسب إلى مدينة الموصل في شمال العراق
آرسينال : أو ترسانة" تدل على المصانع والمخازن الحربية والبحرية وهي محرفة من كلمة عربية هي " دار الصناعة "
آلتار : النسر الطائر.

س - اكتب بالحروف العربية أو الأجنبية كلمتين من الكلمات العربية التي انتقلت إلى اللغات الأوربية , وبين دلالة كل منهما في هذه اللغات وأصلها العربي. أدبي دورة 1992
موسلين : أرق أنواع المنسوجات , تنسب إلى مدينة الموصل في شمال العراق.
دامسقو: نوع فاخر من المنسوجات , وهذه الكلمة محرّفة من اسم دمشق.
ماروكين: أرق الجلود , وهذه الكلمة منحدرة من اسم مراكش.
مرنيوس: أجود أنواع الصوف , وأصل الكلمة يرجع إلى بني مرين الذين ملكوا الأندلس.
ماغازين : المجلة : أصلها العربي مخزن.
آرسينال : أو" ترسانة" تدل على المصانع والمخازن الحربية والبحرية وهي محرفة من كلمة عربية هي " دار الصناعة
آلتار : النسر الطائر.
فامالحوت : فم الحوت
بتلجوز: بيت الجوزاء
الجبرا : الجبر والمقابلة.
الكول : الكحول.
================================================================
الأيدلوجية الصهيونية " خاص أدبي "
س1- علام ترتكز الإيديولوجية الصهيونية؟ وعمّ تعبّر؟
- ترتكز الإيديولوجية الصهيونية على أسس رجعية متعصبة معادية للتحرر الوطني ولقوى التقدم في العالم كافة.
- وتعبر عن مصالح القيادة الإسرائيلية والبرجوازية اليهودية وتساهم في توفير المناخ السياسي الدولي وتسميمه.

س2- ما الأمور التي توليها الإيديولوجية الصهيونية اليوم أهمية خاصة؟
بعث الديانة اليهودية – وإحياء ما يسمى بالثقافة اليهودية بالدعوة لتعليم اللغة العبرية وبناء المسارح والمعاهد العلمية ذات الطابع اليهودي المستقل.
س3- تزعم الصهيونية أنها حركة تحرر وطني , فبم تدحض ذلك؟
ندحض ذلك بما قامت به من وحشية ونكبات وتشريد الشعب العربي والقضاء على وطنيته وحريته وإلغاء السلام وعدائها لتقدم الشعوب.
س13- عدد الاتجاهات الأساسية للصهيونية في الوقت الحاضر كما عدّدها الكاتب .
1- مركزية إسرائيل فهي بؤرة الهوية اليهودية , وعامل يوحد أقسام اليهودية العالمية.
2- طرأت على الأمة في الشتات تغييرات في تركيبتها الاجتماعية والنفسية ومكانتها القانونية والسياسية.
3- القبول بتعايش الدولة والشتات في المستقبل المرئي لأنه لايمكن جمع يهود الشتات في رقعة إقليمية واحدة.
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ميثاق الشباب العربي؟ " خاص أدبي "
س7- ضمّن الكاتب ميثاق الشباب سبعة واجبات تقع على عاتقهم , حدّد الفكرة الرئيسة لكل منها.
- التفاؤل بالخير, والإيمان بأن الوجود خير من العدم والتشاؤم مرض.
- صيانة الجسم والعقل من العبث والوقاية من المرض.
- الشعور بالمسؤولية والتقيد بالنظام والثبات في العمل.
- بناء العلاقات على أسس الأخلاق الفاضلة والتقيد بالقانون.
- الإخلاص للوطن والإيمان بالعروبة ككيان اجتماعي متجدد.
- الإيمان بالعقل والعلم.
- الإخلاص للحقيقة.
س11- متى يمكن لشباننا أن يقولوا : إن المستقبل لنا ؟
- إذا شربوا من مناهل قادة الفكر في كل زمان ومكان.
- إذا ساروا في طريق الحرية والحق والإبداع.
- إذا عملوا على جعل الحياة مثلاً وأملاً وعملاً.
س- ما هي السبيل للوصول إلى توحيد أهداف الشباب و اتجاهاتهم ؟ أدبي 20005 " خاص أدبي "
- التفكير الموضوعي - التسامح الفكري – ضبط النفس – البعد عن التقليد والتعصب
– تقبل الحقيقة وإن خالفت مصالحهم – أن ينبع الهدف من عقولنا وأصالتنا وحاجاتنا .
=================================================================
واقع ينتظر الحرف "خاص أدبي "
س1- ما مفهوم الأدب عند كل من العاطفيين والثائرين والمظلومين؟ "
- الأدب عند العاطفيين: هو التعبير عن جمال الطبيعة وعواطف الإنسان وانفعالاته والتهويم في عالم الخيال .
- وعند الثائرين: هو التعبير عن الثورة والألم والغضب والتفاؤل بالنصر.
- وعند المظلومين: تعبير عن الألم يحمل مرارة الصبر وهو المعاناة والأمل والهادم لحواجز اليأس وعروش الظلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالليلي



avatar

ذكر عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
العمر : 21
الموقع : غانم العلي - شارع الستة

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة القراءة الهامة علمي و أدبي لطلابنا الأعزاء   الجمعة يونيو 17, 2011 11:37 pm

رااائع


التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة القراءة الهامة علمي و أدبي لطلابنا الأعزاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غرناطة ( غانم العلي ) :: القسم العلمي :: منتدى غرناطة العلمي-
انتقل الى: