منتدى غرناطة ( غانم العلي )
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
.... أنت لم تسجل بعد....
..... قم بالتسجيل .....
.... وشارك معنا .....

منتدى غرناطة ( غانم العلي )


 
الرئيسيةأبو رياناليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح إرشادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو اسلام





ذكر عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
الموقع : سورية الأسد

مُساهمةموضوع: نصائح إرشادية   الأربعاء يونيو 22, 2011 8:11 pm

أيها العاقل اللبيب يا من تدعو إلى الله وتسلك طريقة الدعوة الخاطئ يا من سيقف بين يدي خالقه حافياً عارياً لا يملك سوى عمل نرجو أن يكون صالحا ً أعرني من وقتك جزاك الله عنا خيراً بضع اللحظات لكي نتذكر معاً بعض الصفحات المشرقة لحياة أفضل خلق الله قاطبة ً محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم.



كان النبي عليه الصلاة والسلام يأتمر بأمر ربه في سبيل الدعوة حين قال له Sad( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )) فالدعوة أمر عظيم يا أخي القارئ والشيء العظيم الآخر هو أسلوب وطريقة الدعوة فيجب أن يكون كما دعا قدوتك وقدوتي وقدوة كل مسلم حقيقي الحبيب المصطفى بالحكمة والموعظة الحسنة وأقول حقيقي لأن هناك اليوم من يعزف على وتر الدين الإسلامي السمح والدين منهم براء.

أيها الفاضل :الحكمة تشتمل على معانٍ ومقومات أبسطها التأني والحلم وأعظمها الصدق والأمانة وتجلى ذلك في بعض مواقف الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الدعوية نذكر منها :



جـار النبي صلى الله عليه وسلم اليهودي الذي كان يلقي الأوساخ أمام بيته الكريم وكان عليه الصلاة والسلام يزيح تلك الأوساخ عن باب داره بيديه الشريفتين وكان رئيس الدولة الإسلامية آنذاك ويستطيع بإشارة منه عليه الصلاة والسلام أن ‘يمزق إرباً ... ولكن النبي الكريم ..العطوف ..الرحيم.. صاحب الخلق العظيم الذي مدحه خالقه بقرآن يتلى إلى يوم الدين (( وإنك لعلى خلق عظــيم)) ما فعل ذلك لنتعلم منه الدروس والعبر- ولم يسمعه ما يكدر خاطره أو حتى يوجه له عتاباً.

وذات يوم خرج من بيته ولم يجد الأوساخ كالعادة فقال في نفسه عليه الصلاة والسلام إن جـاري قد أصابه مكروه لأنني لم أجد ما أجد كل يوم فذهب إلى بيت اليهودي فوجده مريضاً فاندهش اليهودي من ردة الفعل النبوية ....وسأل عليه الصلاة والسلام :أألقي الأوساخ أمام بيتك وعندمـا أمرض تزورني؟ لعمري هذه أخلاق نبويــة عظيمــة.................أين الدعاة اليوم من هذه الأخلاق ؟



اليهودي الآخر الذي مرت جنازته أمام النبي صلى الله عليه وسلم عندمــا كان جالساً مع أصحابه فوقف ونزلت دمعته الشريفة على خديه الطاهرين فقال له سيدنا عمـر رضي الله عنه: أنه يهودي يا رسول الله. فقال : أعلم ولكن أفلت مني رجلٌ إلى النار.



ولا ننسى ما فعله أهل الطائف عندمــا دعاهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام سلطوا عليه غلمانهم وسفهائهم فضربوه وآذوه ليأخذوا بعض أموال قريش ولا يخسروا ودها فما كان منه عليه الصلاة والسلام إلا أن دعا لهم بالهداية والخير . كم أنت عظيم بأخلاقك يا سيدي يا رسول الله .



ويوم فتح مكــة ماذا قال للذين آذوه وطردوه من أحب ديار الله إلى قلبه : اذهبــوا فأنتم الطلقاء.. وما قاله لهند بنت عتبة التي بقرت بطن عمه وصديق عمره الذي وقف إلى جانبه يوم تركه وكذبه الناس وأسد الله ورسوله .... لم يقتلها ويمثل بها بل سامحها وعفا عنها وكان ذلك سبباً في دخولها ووحشي الذي ضرب عمه حمزة بالرمح في الإسلام .



ولنتذكر ما قاله معلمنا وقائدنــا إلى الجنة إن شاء الله محمد عليه الصلاة والسلام في خطبة حجــة الوداع : //إن دمــائكم وأعراضكم وأموالكم حرامٌٌ عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا// فإذا أسلت دم مسلم فكأنك ارتكبت هذه الجريمة في يوم عــرفة في شهر ذي الحجة عند البيت الحرام فكما الأجر حينئذ كبيراً كذلك الذنب عظيمــاً .



هذه أخلاق الإسلام وأخلاق النبوة التي أمرنا الله عز و جل أن نتحلى بها ....خلق التسامح خلق العفو والصفح والدعوة إلى الله بالمعروف ....لا بالقتل والتنكيل والتمثيل والهتاف العنصري والطائفية .



وإذا تريد أن يدخل النصراني واليهودي في هذا الدين العظيم فعليك أن تكون مرآة تعكس أخلاق هذا الدين فلا تؤذه في دمـــه ولا في عرضــه ولا في مــاله وكن صادقاً أميناً صاحب خلق عظــيم معه وتحمل أذاه تجده وبدون أي سابق إنذار دخل في الإسلام من بوابتك.



أيها الأخ الكريم : إن ثقافة القتل والترويع التي يبثها ببعض الدخلاء على الدين ولا أسميهم شــيوخاً من أمثال :

// عدنان العرعور - عبد الرحمن دمشقيةمحمد الزغــبي //

هؤلاء يبثون من خلال قناتي الفتنة (( صــفا – وصـــال )) ســماً زعافـــاً يدعون إلى قتل الناس جهــاراً نهــاراً ثمنه بعض دريهمات ستظل عــاراً في تاريخهم .

أيها الأخوة لا يخدعنكم هؤلاء وتمثلوا أخلاق نبيكم في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظــة الحسنة والتسامح والعفو والصفح والله الموفق لكل خــير .

أبــــــو إســــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو ريان


avatar

ذكر عدد المساهمات : 679
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
العمر : 33
الموقع : سوريا - الرقة - غرناطة ( غانم العلي ) أفضل مكان

مُساهمةموضوع: رد: نصائح إرشادية   الجمعة يونيو 24, 2011 4:20 pm

ولنتذكر ما قاله معلمنا وقائدنــا إلى الجنة إن شاء الله محمد عليه الصلاة والسلام في خطبة حجــة الوداع : //إن دمــائكم وأعراضكم وأموالكم حرامٌٌ عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا// فإذا أسلت دم مسلم فكأنك ارتكبت هذه الجريمة في يوم عــرفة في شهر ذي الحجة عند البيت الحرام فكما الأجر حينئذ كبيراً كذلك الذنب عظيمــاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://grnata.ahlamountada.com
فايز العلي



avatar

ذكر عدد المساهمات : 540
تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 32
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: رد: نصائح إرشادية   السبت يونيو 25, 2011 5:14 pm

اللهم أكفنا شر دعاه الفتنة يارب العالمين cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح إرشادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غرناطة ( غانم العلي ) :: القسم الإسلامي :: منتدى غرناطة الاسلامي-
انتقل الى: