اختبار تجريبي لشهادة التعليم الأسلسي لمادة اللغة العربية
النصوص : قال الشاعر الشريف الرضي في ( رثاء أمّ ) :
1- أبكــيك لو نقــع الغليل بكائــي وأقــول لو ذهــب المقال بدائي
2- واعوذ بالصّبـر الجميل تعزـياً لو كان بلصّبر الجمـيل عزائـي
3- ما كنت أذخر في فدداك رغيبة لــو كــان يرجع مــيّتٌ بفــــداء
4- كم زفرةٍ ضعفت فصارت أنّــةً تمّمتها بتنفّـــــــس الصـّـــــــعداء
5- قد كنت آمل أن أكون لك الفـدا ممّــا (ألــمَّ )فكنـــــــت فـــدائـــي
الأسئــلة :
1- اشرح البتين الرابع والخامس من النص .
2- ما الأمور التي لجأ إليها الشاعر فوجدها لاتنفعه ؟ولِمَ لا يجد الشاعر ما يفتدي به أمّه ؟
3- ما الشعور العاطفي الوارد في البيت الأخير .
4- تحت أي من الشعر يندرج هذا النص .وما غرضه ؟
5- انقل البيت الرابع إلى ورق إجابتك واضبط أواخر كلمات بالشكل .
6- اكتب ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين الآتيتين: أ- الفارس الأسير لـ (أبي فراس الاحمداني)
ب- دعوة إلى الحرية لـ( أبو القاسم الشابي)
النــحو والتطبيق :
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
2- في البيت الثاني نعت ومنعوت حددهما ثم بيّن أوجه المطابقة بينهما .
3- هات اسم الفاعل واسم المفعول من الفعلين الآتيين ( فارقَ , ملكْتُ )
4- هات المصادر من كل من الأفعال الآتية ثم اذكر نوع كل مصدر فيها ( بكى , تماسَكَ , جَلَدَ , أبى )
5- علّل اقتران جملة جواب الشرط بالفاء في الجملة الآتية : إن أردت النجاح فادرس .
6- اجعل كلمة ( الصّبر ) مخصوصة بالمدح على أن يكون الفاعل ضميراً مستتراً .
7- تعجّب من الجملة الآتية باستخدام إحدى صيغتي التعجب القياسيتين :
" كنتِ أنت فدائي "
8- استبدل الأرقام الواردة ألفاظاً مكتوبة واضبط آخرها بالشكل في الجملة الآتية:
اشترك في السباق ( 12 ) متسابقاً و ( 10 ) متسابقات .
القراءة والمطالعة :
جاء في كتاب القراءة والنصوص تحت عنوان " لنبن الوطن جميعاً " :
" لا أحد منّا يملك الوطن منفرداً أو يحمل همومه و يعالج مسائله منفرداً بل نملكه جميعاً و معاً "
1- عدّد الأسباب الموضوعية و الذاتية التي أدت إلى بعض المصاعب الاقتصادية التي نعاني منها.
2- اضبط بالشكل أواخر الكلمتين المشار إليهما بخط في النص السابق.
3- علل كتلبة الهمزة على صورتها في كلمة ( مسائله) .
4- أين تجد كلمة (يعالج ) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات.
5- في قصة (شجرة البطم ) لـ فارس زرزور إلِامَ ترمز هذه الشجرة, و ماذا علمتنا ؟
التعبير : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين :
1- ذهبت أنت و رفيقك إلى المدينة فشاهدت شرطي المرور ينظّم السير على مفارق الطرق , اكتب موضوعاً تتحدث فيه عن أهمية هذا العمل و واجبنا تجاهه.
2- "الماء سرّ الوجود " اكتب موضوعاً تتحدث فيه عن أهمية الماء في حياتنا مبيناً واجبنا في الحفاظ على هذه النعمة و عدم هدرها وتلويثها
******************************* انتهــت الأسئلة ***********************************